00966500361141

0500361141 -- 0500360961

دراسة اللغة فى امريكا

دراسة اللغة فى امريكا 

دراسة اللغة
الأشهر القادمة ستشهد سفر أعداد كبيرة من المبتعثين للدراسة في الخارج وتعد دراسة اللغة الإنجليزية في الخارج من المتطلباتالأساسية للقبول في الجامعات إذا لم يسبق لك الحصول على الدرجة التي تؤهلك لدخول الجامعة في اختبار التوفل، وغيره لذا يحتاج من يرغب في الدراسة في الخارج الالتحاق بمعهد لتعلم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها؛ ليحصل على المستوى الذي حددته الجامعة التي حصل على قبول منها أو يريد الحصول على قبول فيها، ومرحلة دراسة اللغة الإنجليزية تعد من أصعب المراحل التي يمر بها الطالب في الخارج، وخصوصاً إذا كان مستواه فيها ضعيفاً قبل السفر، لذا فمن الطبيعي أن يواجه الطالب في الشهور الأولى ضيقاً وشعوراً بالعجز والقصور والحرج من التواصل مع الآخرين، ويفضل أن يستعد الطالب لذلك قبل سفره، وذلك بأن يلتحق بأحد معاهد تعليم اللغة الإنجليزية في السعودية، والعمل على تحسين مستواه من خلال الاستماع إلى بعض البرامج التلفزيونية والإذاعية التي تقدم باللغة الإنجليزية، والاستفادة من المواقع المتميزة لتعليم اللغة الإنجليزية على الأنترنت .وينبغي أن يعلم أن تعلم اللغة الإنجليزية لا يعتمد على ما يقدم في معهد تعليم اللغة في الخارج أو السعودية من دروس وواجبات ومحاضرات، بل تعلم اللغة الإنجليزية يعتمد بشكل أساس على جهود الطالب الذاتية .

واعلم أنك في البداية قد تواجه صعوبات كبيرة تتمثل في عدم فهمك لمن يتحدث معك أو صعوبة الدراسة أو غير ذلك، فلا تتردد
وواصل ما بدأت به .

وينصح دائماً عند دراسة اللغة الإنجليزية بالخارج الحصول على معهد لتعلم اللغة الإنجليزية وأن يكون المعهد تابعاً لإحدى
الجامعات المعترف فيها من وزارة التعليم العالي .

وأنصح جميع من يدرس اللغة الإنجليزية في الخارج، أو من يفكر في دراستها في الخارج بالآتي :

1- التقليل قدر المستطاع من الاختلاط بالطلاب العرب .

2- السكن مع عائلة تتكون من أب وأم متقاعدين ما أمكن؛ ليكون هناك وقت كافٍ للحديث معهما طوال اليوم .

3- المحافظة على الانتظام في حضور المحاضرات .

4- تنظيم الوقت خارج المعهد بأداء الواجبات والاستذكار .

5- المبادرة مع الأساتذة والطلاب في التحدث باللغة الإنجليزية دون تردد أو خجل .

6- قراءة بعض المطبوعات، مثل: صحيفة الجامعة، أو بعض الصحف اليومية الأخرى، أو الكتب القيمة، أو كتب القصص

مشاهدة التلفاز، ومتابعة الأخبار والبرامج المختلفة في أوقات الفراغ.
8- الاستماع إلى الإذاعة باستمرار خاصة في السيارة أثناء الذهاب للمعهد، والعودة منه .

9- حضور اللقاءات العلمية والمحاضرات والندوات التي تنظمها الجامعة أو معهد اللغة .

10- تخصيص دفتر صغير لتدوين الكلمات الجديدة .

11- الاشتراك في الأنشطة المختلفة كالزيارات والرحلات والمناسبات .

12- محاولة التحدث مع الآخرين كلما أتيحت الفرصة لذلك ، واستثمار فرصة التحدث بواسطة الهاتف خاصة مع الشركات التي
تبث دعايتها بواسطة أرقام الاتصال المجانية .

13- محاولة الحصول على قاموس إنجليزي/ إنجليزي، وليس إنجليزي/ عربي؛ لأن الأول يفسر معاني الكلمات بلغة إنجليزية
ميسرة مما يزيد من رصيدك اللغوي .

دراسة اللغة فى امريكا

 

14- التركيز أثناء القراءة في مرحلة دراسة اللغة الإنجليزية على الموضوعات التي لها علاقة بتخصصك الدراسي .

15- الحرص على عدم تغيير المعهد؛ لأن ذلك سيؤدي إلى ضياع الوقت، وتكرار ما سبق دراسته .

16- الاختلاط بأهل البلد .

17- تقليد المتحدثين الأصليين باللغة من سكان البلد في طريقة النطق الصحيح للكلمات .

18- عدم الاستعجال في الحديث، والتأني في نطق الكلمات .

19- في البداية حاول حفظ جمل )وليس كلمات( حفظ الجمل يساعد على الانطلاق في الكلام، وعلى تعلم القواعد دون أن تشعر .

وأخيراً: فلابد من الجرأة في تعلم اللغة الإنجليزية، ولاسيما أن كثيراً من الناس يشجعون من يتعلم اللغة الإنجليزية، ولا يسخرون  منهم، بل يصححون لهم إذا أخطأ أحد ممن يتعلمها، واعلم أنك إذا أردت تعلم اللغة فاستمتع بتعلمها، والاستمتاع يكون بتعلم اللغة بالطريقة التي تناسبك، فمثلاً: من يعشق الأنترنت يحاول زيارة مواقع باللغة الإنجليزية وسيحب ذلك، ومن يعشق التلفاز يحاول مشاهدة برامج باللغة الإنجليزية في التلفاز وسيحب ذلك .

وثمة مواقع مفيدة لتعلم اللغة الإنجليزية، وهي على النحو الآتي :موقع مميز لتعلم العبارات )المفردات، والجمل، والمحادثات( الشائعة المستخدمة : تكلم الإنكليزية, دروس انكليزي, كلمات انكليزي .

موقع مفيد لأكثر المفردات استخداما:Language Guide English - English: Vocabulary Guide

موقع مبسط لتعلم القواعد :Engolish - Free Online English Grammar Tutorial

موقع مميز لتعلم القراءة :Adult Learning Activities | California Distance Learning Project

موقع مميز للسماع :#English as a Second Language Podcast

موقع مفيد جداً في نطق الكلمات بالإنجليزية البريطانية والأمريكية، والكتابة :UGRU Spelling Lab
تحذيرات
وثمة نصائح على شكل تحذيرات يمكن الاسترشاد بها خلال رحتك العلمية في الدراسة في الخارج أو وضعها على الأقل في عين الاعتبار.

تأكد أن اسمك موحّد من حيث التهجئة في جميع وثائقك الشهادات، الجواز، التوصيات، بطاقات البنك،..إلخ
لا تحمل أي بطاقات أو كروت لا تخصك، مثلا لايحق لك أن تحمل هوية زوجتك أو بطاقتها البنكية، ولو قبضت عليك الشرطة ووجدوا 
بحوزتك بطاقات ليست باسمك فمن المحتمل أن توجه لك تهمة الانتحال .

بعد أن تصل إلى بلد البعثة، تأكد أنك تحت المراقبة من ناحية أنشطتك الدراسية وغير الدراسية، ولهذا فإن حركاتك تخضع للملاحظة المستمرة،فعليك الحذر من إقامة علاقات مع أناس لاتعرفهم ولا تعرف تاريخهم حتى لو كانوا سعوديين أو عربا ومسلمين .

نشاطك على الإنترنت كذلك يخضع للمراقبة، فاحذر من فتح أي موقع إباحي، فهذه المواقع في الغالب تخضع لمراقبة السلطات، ويمكن التعرفعلى هوية المتصفح لها من خلال رقم الآي بي الخاص بجهازك، ويمكن توجيه تهمة بالنسبة لك، بأن لديك نوازع إجرامية جنسية حتى لو لم تقع في الجريمة بعد .

كن حذ را جدا في رسائلك الصوتية ومكالماتك من خلال الهاتف، وكذلك الرسائل التي تبعثها عبر الإيميل، فلا ترسل أي رسالة إلا وأنت تعلم أن هناك من سيقرأها ويترجمها وربما يضعك تحت طائلة الملاحظة، وإذا كان بريدك الإلكتروني يستقبل رسائل سائبة جنك ميل، فمن المستحسن تغييره إلى إيميل نظيف.

وحذار أن تفتح أي إيميل لا يخصك أو تدخل في حساب شخص آخر دون تفويض قانوني منه .

إذا رغبت في تصوير كتاب، فيمكن تصوير جزء يسير منه، لكن لايحق لك تصوير أي كتاب كاملا، ولايحق لك نسخ أشرطة الفيديو أو الموسيقى التي تشتريها، فهذه مخالفة للقانون الفيدرالي .

أي معلومة تدلي بها أو تدوّنها، يجب أن تكون صحيحة وأن تطابق الواقع، فمعلومات الهاتف أو الكهرباء أو عقد الأجار أو أي شيء آخر تذكره عن نفسك أو عن جنسيتك أو عن مستواك التعليمي ..إلخ

يجب أن يكون دقيقا ,إياك أن تعطي وعدا لا تستطيع تنفيذه، فالصمت مناسب في بعض الحالات، والرفض أو الموافقة مناسبان في حالات أخرى. وعند الضرورة يمكنك استخدام تعبيرات مثل :سأحاول، لست متأكدا، سأعمل مافي وسعي لكني لا أضمن النتيجة..إلخ احذر من التبرعات التي يمكن أن تقدمها عن حسن نية، فقد تكون هناك جهات أو مجموعة تترصد لك وتريد الإيقاع بك من خلال توريطك فيتبرع ما .كني يقظا في أحاديثك وتعبيراتك عن شخصيتك وثقافتك وبلدك، ولست مضط را للدخول في جدل أو خصومات مع من يخالفونك الرأي، وحاول أن تسيطر على شهوة الكلام عندك إذا جرى حوار مع أجانب، فمهمتك الأساسية التي جئت من أجلها هي الدراسة والتحصيل العملي .

في حال إقامتك علاقة مع أحد، لا تتمادى في التعامل معه وفق ثقافتك السعودية، فهناك حدود للعلاقة لابد أن تعرفها، وعليك أن تستأذن الطرف الآخر قبل الإقدام على عمل شيء يخصه، فلو سكنت مع أجنبي، فلا يحق لك استخدام أدواته أو شرب أو أكل أو فتح أي شيء يخصه دون إذنه  مسبقا

عرف حدود العلاقات الاجتماعية بين الرجل والرجل، وبين الرجل والمرأة، وتعرف ماهو مقبول وما هو مستنكر وماهو ممنوع، فكن على  يقظة من تصرفاتك .

عند شراء حاجاتك، احتفظ دائ ما بالإيصال، تلاف يا لأي إحراجات ربما تأتيك وتجن با لأي تهم قد تقع فيها من أطراف أخرى، وتأكد أن رصيدك  في البنك يغطي أي شيك تكتبه تلاف يا للمواجهة مع مكاتب تحصيل الديون .لاتحمل أي حاجات في سيارتك أو تضعها في شقتك دون أن تعلم بمحتواها، ولا تستقبل في شقتك أو تدعو أح دا إلى وليمة مالم تكن على معرفة

بذلك الشخص وتعرف مدى بعده عن الشبهات .لا تحتفظ بأي أوراق أو سندات لا تحتاجها، فلست محتا جا مثلا للاحتفاظ بدليل الهاتف لأسماء أناس في السعودية مثلا، ولا بصور أشخاص أو  مواقع أو معلومات عن سواك مالم تستطع أن تبرر قانو يا سبب وجودها في حوزتك .لا تتبرع بإعطاء معلومات لست مضط را للإدلاء بها سواء للشرطة أو لزملائك أو لأساتذتك أو لأي طرف آخر، فكل معلومة تدلي بها تؤخذ على أنها "شهادة" يجب عليك التثبت منها وإثباتها عند الحاجة. ومن هنا يجب توخي الحذر في القصص والنكت والأخبار التي يختلقها البعض للتسلية .لاتخرج في وقت متأخر من الليل خارج شقتك لكي لا تعرض نفسك للخطر، فبعض المدن تعد الساعة التاسعة مساء متأخرة فيها .درّب نفسك على عدم النظر إلى أشكال الآخرين مباشرة وخاصة السيدات، وعدم "البحلقة" في المارة لكي لا تتعرض للوقوع في مشكلات. 
وانتبه من المشي وراء أي امرأة، فقد يعتبر سلوكك هذا نو عا من المضايقة الجنسية في حال اتصلت السيدة على الشرطة .اعلم أن الابتسام والحديث اللطيف والسؤال عن الجو أو غيره إنما هو نوع من اللباقة المهنية والاجتماعية، فلا تغتر بابتسامة أحد نحوك وتعتقد أنها دعوة لإقامة علاقة معه أو معها .
التزم بالنظام عند دخول الباص أو المصعد أو المطعم..إلخ، وادفع الحساب حتى لو لم يطلب منك أو نسي الشخص سؤالك عن الحساب، وإياك من التحايل باستغلال غفلة أحد ما، فهناك كاميرات رقمية تسجّل جميع التصرفات التي تحصل في جميع المواقع كالمتاجر والشوارع وغيرها .إذا غبت عن محاضرة، كن صريح وأعلن عن غيابك، وإياك أن ترضى أن يحضّرك طالب آخر أو أن تقوم بالدور نفسه، فهذا خطأ مخالف لكود الجامعة التي تعاقب عليه في حال ثبوته بالطرد وربما يحال الشخص إلى المحكمة بتهمة التزوير والاحتيال وربما الكذب. ولو حصل أن حضّرك أحد دون علمك، فيجب إخلاء مسؤوليتك بالإبلاغ عن ذلك الشخص مباشرة إلى مدرس المقرر أو مدرّسته، ويفضل إرسال إيميل بهذا الموضوع .ومع كل ماسبق من تحذيرات تهدف إلى تكوين رقابة ذاتية على تصرفاتك، فلا بد أن تعيش ببساطة وأن تسمح لنفسك بالاحتكاك مع الناس بحريّة لكي تتعلم اللغة والنظام والثقافة. الموضوع ببساطة ليس صار ما بأن تعزل نفسك لكي لا تقع في مشكلات، وليس منفل تا فترمي نفسك
كيفما اتفق، بل لا بد من التوازن. والحياة التي تمر بها والتجارب التي ستواجهها تعلمك العيش بتوازن، بحيث لا تعادي أحدا ولا تدخل في مغامرات خطيرة تضرك وربما تدمر مستقبل وقد تقضي على حياتك .

أخيرا : فإن من الأمور المهمة قبل السفر للخارج ترتيب أمور السكن المؤقت في بلد الدراسة، وذلك لمدة قصيرة حتى تتمكن من الحصول على سكن دائم .

 

إقرأ المزيد عن 

الدراسة فى امريكا نصائح قبل السفر 

تنبيهات هامة للطلاب الدارسين خارج المملكة

الدراسة فى امريكا - نصائح للمسافرين أطعمة - أجهززة -أمور يجب إنهائها قبل السفر

تعلم اللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة الأمريكية

قبول جامعى بامريكا

الدراسه فى امريكا - نصائح قبل السفر - من وثائق ومستندات وأوراق

الدراسة فى امريكا - نصائح للمسافرين - عند الوصول الى امريكا

الدراسة فى امريكا - نصائح للمبتعثين عند تواجدهم بامريكا

الدراسة فى امريكا -مرحلة ماقبل وصولك لمقر دراستك

دراسة اللغة فى امريكا 

السكن فى امريكا - تحذيرات قانونية 

القبول الاختيار والتقديم لجامعة أمريكية

 

مرازي للدراسة بالخارج

أشترك فى القائمة البريدية