00966500361141

0500361141 -- 0500360961

التاشيرات للدراسة في الولايات المتحدة

التاشيرات للدراسة في الولايات المتحدة

التاشيرة  متى يمكنني أن أتقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب؟

تستطيع التقدم بطلب في أسرع وقت ممكن.

وبصفة عامة، فإن هذا يعني أنه يمكنك التقدم بالطلب بمجرد أن تقرر أي مدرسة (كلية) تريد أن تلتحق بها وأنك قد تلقيت النموذج  1-20  الرسمي بما يفيد قبولك أكاديميا في تلك المؤسسة.

(إذا كنت طالبا مكفولا، فيتعين أن تتلقى النموذج DS-2019  من الوكالة (الكفيلة) الراعية لك تفيد بأنك مشارك في برنامجها بدلا من النموذج  1-20   من جامعتك، ومن ثم يكون النموذج  DS-2019  هو النموذج الذي يجب عليك استعماله في التقدم بالطلب).

بموجب قوانين التاشيرات الامريكية، لايمكن إصدار تأشيرات الدخول قبل أكثر من 120 يوما من التاريخ الموضح لبدء أي برنامج في النموذج  1-20   أو النموذج DS-2019  – ومع ذلك، فإنه قد يمكنك التقدم بطلب التأشيرة بمجرد حصولك على النموذج  1-20  أو النموذج DS-2019  . إذا استكملت إجراءات طلب التأشيرة قبل أكثر من 120 يوما من بدء برنامجك، فإن القنصلية أو السفارة الأمريكية سوف ترجئ إصدار التأشيرة لك حتى تصل إلى تاريخ 120 يوما قبل بدء البرنامج.
التاشيرة  أين أذهب للتقدم بطلب التاشيرة؟ ما هي الإجراءات؟

يتقدم الطلاب للحصول على تأشيرات الدخول في السفارة أو القنصلية الأمريكية في بلدهم الأصلي أو بلد الإقامة.

وبصفة عامة، سيتعين عليك الحصول على موعد لإجراء مقابلة بخصوص التأشيرة، ودفع رسوم الطلب، ثم إحضار نماذج طلب التأشيره بعد استكمالها والمواد الداعمة للطلب معك إلى تلك المقابلة.

ومع ذلك، فالإجراءات تختلف باختلاف مكاتب القنصليات، ولذلك يتعين عليك الاتصال بها للحصول على المعلومات الدقيقة.

التاشيرة  ما الذي يجب أن أحضره معي عندما أتوجه للمقابلة الخاصة بالـتاشيره؟

تشمل نماذج الحكومة الأمريكية التي تحتاجها حاليا للتقدم بطلب الحصول على تأشيرة دخول  النموذج
DS-156  والنموذج DS-157  (في حالة بعض الطلبات وليست كلها)، والنموذج DS-158  .

ويتعين ملء كل من هذه النماذج تماما باللغة الإنجليزية والتوقيع عليها باسمك كما هو مدوّن في جواز سفرك وغيره من الوثائق الرسمية المكتوبة بالإنجليزية.

تأكد من الإجابة عن جميع الأسئلة الواردة في النماذج وإلا فلن يتم قبولها – اسأل المكتب القنصلي إذا لم تكن متأكدا من كيفية الإجابة عن أسئلة بعينها.

التاشيرة  المواد الإضافية التالية مطلوبة أيضا 

    النموذج 1-20 أو النموذج DS-2019. هذا هو النموذج الذي استلمته من جامعتك أو الوكالة الراعية والذي يؤكد قبولك في برامجها.

إذا كنت تحمل النموذج 1-20، فتأكد من ملء الصفحتين 2 و 5، وتأكد من أن تاريخ الوصول المتوقع مازال ساريا قبل أن تأخذه معك للمقابلة الشخصية.

وإذا كنت تحمل النموذج DS-2019، فتأكد من قراءة الصفحة رقم 2، وراجع تاريخ الوصول، ووقع أسفل الصفحة رقم 1.

التاشيرة  جواز السفر

تأكد أن جواز سفرك ساري المفعول لمدة ستة أشهر على الأقل بعد موعد وصولك للولايات المتحدة، حيث إن هذا شرط لإصدار تأشيرة الدخول.

والأفضل أن يكون ساريا لفترة أطول، وبالطبع فإنه إذا انتهت صلاحية جواز سفرك وأردت العودة لبلدك، فسيتعين عليك تجديد جواز السفر والتقدم للحصول على تأشيرة جديدة قبل دخول الولايات المتحدة مرة أخرى.

التاشيرة   إيصالات تسديد الرسوم

يجب عليك دفع رسم لطلب التأشيرة ورسم نظام معلومات الطلاب وزائري التبادل SEVIS وربما رسوم إضافية قبل موعد مقابلتك الخاصة بالتأشيرة.

التاشيرة  صورة فوتوغرافية 

من الأفضل التقاط هذه الصورة عن طريق مصورجهة تصوير بحيث تكون صورة لجواز السفر تحديدا نظرا لأن هناك شروطا محددة للغاية لشكل الصورة.

يجب عليك أيضا إحضار المواد الداعمة (الشرح موضح لاحقا) لإقناع مسئول القنصلية بضرورة حصولك على تأشيرة طالب.
التاشيرة  ماهي شروط الصورة الفوتوغرافية للتأشيرة؟

يجب أن تكون الصورة الفوتوغرافية الخاصة بالتأشيرة ملتقطة خلال فترة لاتتعدى ستة أشهر عند تقدمك بطلب التاشيرة.

ولا بد أن تكون  2  بوصة مربعة (50 ملليمتر بالقياس المتري) وأن تكون خلفيتها بيضاء اللون أو شبه بيضاء وغير مشتتة للانتباه. يجب أن تشغل مساحة الرأس 50 في المائة على الأقل من مساحة الصورة. 

في معظم الحالات، يجب أن تكون الرأس غير مغطاة؛ ومع ذلك فإن غطاء الرأس الذي يوضع عادة لأسباب دينية مقبول بصفثة عامة.

أما غطاء الرأس الذي ترتديه لأسباب أخرى فهو غير مقبول.

وينبغي أن يكون وجهك واضحا بقدر كاف لإثبات أن الصورة هي صورتك وأنها لا يمكن أن تكون لأي شخص آخر. ويتعين أن تكون صورة جواز السفر ملتقطة خلال فترة لاتتجاوز ستة أشهر عند تقديم طلبك.    
التاشيرة  أنا أرتدي حجابا/ زوجتي ترتدي حجابا / خمارا لأسباب دينية. هل هذا ممكن لصورة التأشيرة؟

غطاء الرأس الذي يرتديه الإنسان لأسباب دينية مسموح به بشكل عام بشرط أن يكون بالإمكان تحديد هوية ذلك الشخص، بحيث يكون الوجه في الصورة الفوتوغرافية واضحا تماما، ويشمل ذلك حدّ الشعر عند الجبهة. أما الحجاب الذي يغطي الوجه بأكمله أو أجزاء كبيرة منه فهو غير مقبول لأن هوية الشخص لابد أن تكون واضحة. ومع ذلك، يجب أن تعلم أن كلا من القنصلية الموجودة في بلدك أو المطار الذي ستصل إليه قي الولايات المتحدة بهما موظفات من النساء كما تتوفر بهما أماكن خاصة لتحديد هوية الأفراد الذين لايرغبون في إظهار وجوههم أمام ذكور غرباء لأسباب دينية أو ثقافية.  
التاشيرة  ماهي المعايير التي يتبعها موظفين القنصليات لتقرير منح الإنسان تأشيرة طالب؟

لكي يتم منح الشخص تاشيره طالب، لابد أن يقتنع موظف القنصلية أن المتقدم للتأشيرة سيتوجه إلى الولايات المتحدة من أجل غرض أساسي هو أن يكون طالبا، وأن هؤلاء الطلاب مؤهلون أكاديميا للبرنامج الذي يعتزمون الالتحاق به، وأن لديهم التمويل الكافي لإتمام البرنامج، وأنهم ينوون البقاء في الولايات المتحده لفترة مححدة فقط لاتتعدى الفترة التي سيستغرقها إتمام برنامجهم الأكاديمي.
التاشيرة  كيف أُظهر أنني أنوي فعليا أن أكون طالبا، وأنني مؤهل من الناحية الأكاديمية؟  

ليست مهمة موظف القنصلية أن ينتقد قرار الجامعة الأمريكية التي قبلتك ـــ فحقيقة أنك استلمت النموذج  1-20  يظهر في حد ذاته  إلى درجة كبيرة أنك مؤهل من الناحية الأكاديمية.

ومع ذلك فإنه يتعين على موظف القنصلية أن يتأكد من أن النموذج  1-20  لم يتم إصداره مثلا بناء على وثائق مزورة أو خطأ من جانب أحد موظفي مكتب الالتحاق بالجامعة. ولهذا، عليك بإحضار شهاداتك أو سجلاتك الدراسية السابقة مع ترجمات مناسبة لها باللغة الإنجليزية وتوثيقهاوبيانات درجات الاختبارات لمزيد من توثيق خلفيتك الأكاديمية.

يمكنك أن تتوقع أيضا أن يُطلب منك أن تقدم ملخصا سريعا عن خططك الدراسية.

أحد جوانب الاستعداد الأكاديمي هو الإلمام باللغة الإنجليزية التي ستحتاجها للمشاركة في برنامجك المزمع.

إذا كنت قد تلقيت قبولا مشروطا أو إذا كنت متوجها للولايات المتحدة لدراسة الإنجليزية، فمن الواضح طبعا أن متطلبات إتقان اللغة الإنجليزية ستكون أقل.

كثير من موظفين القنصليات يتحدثون ويفهمون لغات أخرى ببراعة، وسوف يتم توفير مترجم إذا احتجت لذلك ــــ ولكن عليك أن تدرك أنه من مصلحتك التعامل بالإنجليزية إذا استطعت. وإذا كان برنامجك الأكاديمي يتطلب إتقان اللغة الإنجليزية، فإن من المحتمل أن يجري موظف القنصلية المقابلة معك بالإنجليزية وقد يطلب منك أيضا أن تقرأ أو تدلي بمعلومات مرة أخرى بالإنجليزية.
التاشيرة  ما الذي أحضره معي لكي أثبت أن لديّ التمويل الكافي لاستكمال برنامجي؟  

عليك أن تظهر أنك أو من يرعاك، إذا كان هناك شخص ما يمولك لديك المال الكافي لتمويل برنامجك الدراسي في الولايات المتحدة بشكل عملي.

والقاعدة هي أنه يتعين عليك أن تثبت بالوثائق أن المبلغ الإجمالي المطلوب لتمويل نفقاتك كل من رسوم التعليم ونفقات المعيشة بالإضافة إلى مصاريف الانتقال والنفقات الأخرى للسنة الأولى سوف تكون متوفرة، وأنك تستطيع أن تشرح أيضا كيف ستمول بقية البرنامج، بأن توضح التمويل المتوقع الكافي من مصادر موثوقة.

المتقدمون لتأشيرة M-1  ينبغي عليهم أن يدعموا بالوثائق الكاملة كيفية تمويل فترة دراستهم المقترحة كاملة .

عليك أو من يرعاك أن تملأ نموذج شهادة الدعم  Affidavit of support  لضمان أن الأموال ستكون متاحة لاحتياجاتك أثناء الإقامة كجانب من عملية التقديم للجامعة.

وعليك إحضار هذه الوثيقة الموقعة، مع وثائق مصرفية داعمة موثقة خطاب من مسئول بأحد البنوك موقع ومؤرخ يفيد بأن راعيك لديه الرصيد الأدنى اللازم أو بيان أصلي من البنك يدل بشكل واضح على الرصيدإلى المقابلة الخاصة بتأشيرتك.

إذا كنت تنوي اصطحاب أيّ من أفراد الأسرة معك إلى الولايات المتحدة، فمن المتوقع أن تبين التمويل الكافي لاحتياجاتهم تذكر أن الأفراد الذين يعولهم الطالب غير مسموح لهم بالعمل المدفوع الأجر في الولايات المتحدة على الإطلاق.

إذا تركت أفراد الأسرة المعتمدين عليك في بلدك، فسوف يرغب مسئول القنصلية في أن يعرف كيف ستتم إعالتهم خلال فترة دراستك.

عادة,ستشمل أهم المواد الإضافية التي تدعم طلبك خطابات أو بيانات مصرفية أصلية تغطي فترة ثلاثة أشهر على الأقل من التعاملات,ومعلومات من البنك حول طول مدة الحساب الموجود بالبنك ومتوسط الرصيد في الحساب, والنماذج الضريبية التي تبين الدخل السنوي ودليل إثبات أي أصول أخرى كملكية مشروع تجاري ترخيص المشروع ، أو أملاك، أو أسهم، إلخ.  وثائق تظهر حصولك على منحة دراسية.

التاشيرة  ماهي أنواع الوثائق التي يجب تقديمها في القسم القنصلي لإثبات أنني سأعود إلى بلدي بعد انتهاء برنامجي الأكاديمي بالولايات المتحدة؟

كل حالة قائمة بذاتها وعليك أن تفكر جيدا في أفضل سبيل يظهر التزامك نحو بلدك الأصلي.

من الوثائق النافعة في هذا الخصوص تلك التي تثبت أنك أو أسرتك المباشرة لديكم مشروع تحاري قائم أو تمتلكون مسكنا؛ شهادات من المؤسسات التعليمية القائمة في بلدك خطابات تزكية من شخص في موقع من مواقع المسئولية كمدرس يصف نشاطك تجاه مجتمعك حجج تثبت ملكيتك أراض,جواز سفر منتهي الصلاحية يظهر أنك سافرت إلى الخارج وةعدت إلى بلدك, وثائق تتعلق بأخوة لك درسوا من قبل بالخارج وعادوا إلى بلدهم  شهادات,خطابات من الجهات التي يعملون بها أو جوازات سفرهم الحالية, إلخ  خطاب من الجهة التي تعمل بها حاليا يفيد بأن الدراسات التي تنوي السفر من أجلها ستكون نافعة, خطاب من شركة يفيد بأنها ستوظفك في وظيفة معينة حال عودتك؛ و/أو خطاب من شركة يفيد بأنك ستكون محل اعتبار لوظيفة  حال عودتك وأنهم يحتاجون لموظفين يتمتعون بدرجة التعليم التي ستحصل عليها في الولايات المتحدة.
التاشيرة  ماطول المدة التي ستستغرقها المقابلة من أجل التأشيرة؟

الوقت المتاح لموظف القنصلية للتحدث معك سوف يكون قصيرا جدا  ربما من دقيقة واحدة إلى ثلاث دقائق نظرا لحجم حالات التأشيرات التي يتعين فرزها يوميا في معظم القنصليات الأمريكية. وبسبب محدودية هذه الفترات الزمنية، فإن التنظيم الجيد للمواد التي تحملها معك والإجابات القصيرة والمباشرة على الأسئلة ستكون محل تقدير من موظف القنصلية.  
التاشيرة  ماذا يحدث لو تقدمت بالطلب متأخرا أو إذا استغرقت الإجراءات وقتا أطول من المتوقع ولم أحصل على التأشيرة في الوقت المناسب لموعد بدء برنامجي؟

إذا حدث هذا فأمامك خياران

الخيار الأول هو أن تطلب من جامعتك أن ترسل لك رسالة بالفاكس تحدد فيها أنها تقبل حضورك بعد التاريخ المشار إليه في النموذج  1-20  الخاص بك وتحدد آخر موعد يمكن أن تصل فيه. والخيار الثاني هو أن تطلب من الجامعة التأجيل حتى الفصل الدراسي  (السيمستر) القادم.  
التاشيرة  لماذا تستغرق إجراءات التأشيرة بالنسبة لبعض الناس فترة أطول من غيرهم؟

الطلاب الذين يدرسون موضوعات علمية وفنية معينة يكونون عرضة لتدقيقات إضافية. أو ربما يكون هناك اسم مشابه لاسم مدرج على قائمة مراقبة الإرهابيين الأمريكية.

حوالي 2% فقط من جميع المتقدمين للتأشيرة هم الذين يمرون بالفحص الخاص لوزارة الخارجية، والذي يعرفا باسم عملية الرأي الاستشاري, التي تستغرق وقتا أطول. 

هناك سبب آخر محتمل للتأخير هو ببساطة أن القنصلية قد يكون لديها الكثير من التأشيرات التي تحتاج للمراجعة والعمل. تجنب التقدم بطلب التأشيرة خلال فترات العطلات قدر الإمكان. 
التاشيرة  متى يمكنني التقدم ثانية إذا رُفض طلبي للحصول على التأشيرة؟

يمكنك التقدم بطلب لمقابلة أخرى على الفور إذا أردت.

ومع ذلك يجب أن يكون لديك معلومات جديدة تقدمها لم يسبق أن قدمتها من قبل أو لم تكن قادرا على توثيقها بالشكل المناسب للموظف الذي أجرى معك المقابلة الأولى .

قبل تقديم الطلب مرة أخرى حاول أن تفهم لماذا رُفض طلبك في البداية.

التاشيرة  هل لديك نموذج  1-20  من مؤسسة معتمدة؟

التاشيرة  هل لغتك الإنجليزية جيدة بشكل يناسب الدراسة  في الجامعة؟

التاشيرة  هل تستطيع إثبات أن الأموال متاحة لدراستك وأنك تعتزم العودة إلى بلدك بعد ذلك؟

لمزيد من المعلومات حول شروط التقدم بطلب التأشيرة إضافة إلى تفاصيل حول إجراءات دخول الولايات المتحدة وما الذي تحتاج عمله للحفاظ على وضع تأشيرة الطالب رجاء زيارة قسم التأشيرات Visa  بهذا الموقع الإليكتروني.

للحصول على معلومات أدخل على الصفحة التالية واكتب سؤالك وسيرد عليك مستشارينا فى اقرب وقت 

مرازي للدراسة بالخارج

أشترك فى القائمة البريدية